هل يجب أن تكتب من أجل الزوار؟..
هل يجب أن تكتب من أجل محركات البحث؟..
هل فكرت في هاذين السؤالين من قبل كلما هممت بكتابة تدوينة جديدة؟ إن كنت كذلك، فتأكد بأنك لست وحدك.. معظم المدونين -بمن فيهم أنا- يسألون أنفسهم أسئلة كهذه، والكثير منهم يجزم بأنه يجب التركيز على الزائر أثناء كتابة المحتوى. أنا أرى أن هذا أمر مهم حقا، ولكن أن تركز على الزائر فقط، وتتجاهل محركات البحث، فهذا خطأ حتما. لهذا، أنا أؤمن بأنه يجب التركيز على الاثنين معا: الزوار ومحركات البحث.
لماذا؟دعني أجيبك.. لنقل أنك تكتب من أجل زوار موقعك، هؤلاء الزوار سوف يحبون قراءة محتوى موقعك/مدونتك، وكنتيجةٍ لذلك، سوف تحصل على مشتركين ومتابعين لك. لكن حتى يحدث هذا عليك أن تحصل على زيارات (Traffic).
يتم الحصول على، وزيادة الزيارات عبر الاهتمام بـ SEO (تهيئة محركات البحث) والتسويق. إلا أن SEO يلعب الدور الأهم في جلب زوار إلى المدونة.
حتى الآن أتمنى أنني قد أقنعتك بأهمية التركيز على الزائر، ومحركات البحث معًا.. إن كنتُ قد وفّقتُ في ذلك، فتعرف معي الآن على كيفية كتابة محتوى مفيد يتفاعل معه الزائر، وتهيئته لمحركات البحث في نفس الوقت.
كيف تكتب محتوى موجه للزائر
فكر قبل أن تكتب
عليك التفكير مليا في الهدف من التدوينة:- لمن تكتب المقال/التدوينة؟
- ما الفكرة التي تحاول إيصالها للقارئ؟
- ماذا تريد منهم أن يفعلوا؟
- ما الذي يجعل مدونتك متميزة عن باقي المدونات؟
اكتب بشكل طبيعي
الخطأ الشائع عند كتابة محتوى موجه لمحركات البحث هو أن المقال في النهاية يصبح غير قابل للقراءة تقريبا! مجرد حشو للكلمة المفتاحية، تارة في العنوان الرئيسي، أو الفرعي، ومرات عديدة في فقرات النص.. كل هذا سيجعل القارئ يسارع بالخروج نهائيا من مدونتك، دون عودة.من أجل هذا عليك أن تبدأ الكتابة بشكل طبيعي، كأنك تحادث صديقا، وستبني لك قاعدة زوار متابعين لك. تذكر: إن أعجبهم ما تكتبه، فسيعودون، لذلك أبهرهم!
استخدم العناوين الفرعية
لا بد للمقال أن يحتوي على عناوين فرعية، إنها تجذب انتباه الزائر، وتدفعه للبقاء وقتا أطول على الصفحة، والقراءة أكثر. لستَ مقتنعا؟ دعني إذا أسرد لك أسبابا أخرى ستقنعك حتما:- تجعيل تقسيم المقال أمرا سهلا
- يمكن للزائر التفاعل مع المقال والتعليق عليه دون قراءته كاملاً، حيث أن العناوين الفرعية توضح أهم النقاط التي يتحدث عنها هذا المقال
- إعطاء التدوينة نظرة جمالية حيث تبدو منظمة ومنسقة
اكتب بشكل أطول/أكثر دقة
قد يتبادر إلى ذهنك أن القارئ دائما على عجلة، وأنه عليك أن تمنح له المعلومة بشكل مباشر، ما يجعل تدوينتك قصيرة للغاية، وتظن أنك بهذا تُفرح القارئ.. خطأ!القارئ الإلكتروني يكره الإسهاب المفرط في شرح نقطة ما، وليس كما قد تظن أنت. لذلك، حاول أن تكتب مقالات مفصلة وشروحات كاملة، ليس بشكل يدفع القارئ للنوم طبعا ^^
اهتم بتنسيق التدوينة
حقيقة صعبة يعرفها الكثير من المدونين: أغلب الزوار لا يقرؤون تدويناتك كلمة بكلمة.إذن علينا أن نجعل القارئ يتنقل من تدوينة إلى أخرى، وليس من تدوينة إلى موقع آخر! لنتعلم كيفية القيام بذلك:
- اجعل كل فقرة واضحة وقابلة للقراءة
- أبق الفقرات قصيرة وسهلة الفهم
- استخدم القوائم المرقمة، الخط الغليظ، العناوين الصغيرة..
- استخدم الصور ومقاطع الفيديو بحكمة
المراجعة والتنقيح
عليك دائما أن تعيد قراءة تدوينتك عند انتهائك من كتابتها، والبحث عن أية أخطاء من أي نوع قصد تصحيحها وهذا قبل نشر التدوينة. وأنت تقوم بهذا، يمكنك أن تجرب هذه الأساليب:- جرب قراءة المقال بشكل معكوس :) هذا سيجعلك أكثر على محتويات التدوينة وتفقدها
- جرب قراءة المقال بصوت مسموع، فهذا سيظهر لك مكامن الخطأ، ويمنحك فرصة أكبر في اكتشافه
- قم بحذف كل العبارات/الكلمات الزائدة والتي لا حاجة لها
كيف تقوم بتهيئة التدوينة لمحركات البحث
عنوان التدوينة
يجب أن تتأكد من أنك تستخدم الكلمة المفتاحية التي تكتب عنها، مع عدم تكرارها، مجرد توظيفها في العنوان بشكل ذكي لمرة واحدة يكفي.محركات البحث جوجل، ياهو وبينغ تحدد عدد أحرف العنوان بـ 65 حرف (مع احتساب مسافات الفراغ).
رابط التدوينة
إن استعمال رابط بكلمات مفهومة يساعد بالتأكيد في تحسين نتائج البحث. لذلك تأكد من توفر النقاط الآتية في روابط تدويناتك مستقبلا:- استخدام الكلمات المفتاحية
- عد استخدام رموز، فواصل، نقاط..
- استخدام المطة (-) للفصل بين الكلمات
- لا تغير رابط تدوينة بعد نشرها أبدا
وصف التدوينة
يجب أن تقوم بإضافة وصف (ميتا) إلى كل تدوينة، وَ "وصف ميتا" هذا يظهر على محركات البحث كملخص لتدوينتك في جملة أو اثنتين تظهر تحت رابط التدوينة، وطبعا عليك استخدام الكلمة المفتاحية الرئيسية هنا.أقصى حد للأحرف محدد بـ 160حرفا باحتساب مسافات الفراغ، لهذا يجب عليك انتقاء كلماتك بعناية فائقة هنا.
تهيئة الصور لمحركات البحث
يمكن للصور المستخدمة في تدويناتك أن تجلب لك مئات، ربما آلاف الزيارات إلى مدونتك انطلاقا من مجركات البحث عن الصور مثل صور جوجل Google Images.إن هذا لا يحدث عبر الاكثار من الصور داخل المقالات، بل عبر تهيئة كل صورة على حدة، واستخدام الصور المناسبة والمعبرة، وهذا يكون كما يلي:
- ALT TAG : يجب أن تكون وصفا قصيرا للصورة، مع استخدام الكلمة المفتاحية الرئيسية
- ضغط الصور: الصور تجعل من وقت تحميل الصفحة أطول، ولعلك تعلم أن سرعة تحميل الصفحة مهم جدا في عالم SEO. لذا، تأكد أن الصور التي تستخدمها لا تضر بزمن تحميل الصفحة لديك
- اسم الملف: مثلما تهم الكلمات المفتاحية في رابط التدوينة، فإن رابط الصور أيضا مهم، لهذا قبل رفع صورة على إنترنت لاستخدامها، قم بإعادة تسميتها تسمية واضحة تتماشى مع الموضوع مع استخدام المطات (-) أيضا للفصل بين الكلمات
استخدام عناوين فرعية متنوعة
صحيح، لقد تحدثنا عن العناوين الفرعية. أردت فقط أن أخبرك أن تنوع هذه العناوين بين H2, H3 H4 له دور أيضا في تهيئة الصفحة لمحركات البحث. لذلك، فإن كان بإمكانك تقسيم عنوان فرعي H2 لعناوين صغيرة H3 فافعل ذلك.استخدام الروابط الداخلية
و أنت تكتب مقالة ما، ستكون فكرة جيدة أن تضع روابط لمقالات أخرى على مدونتك، شرط أن يكون لها علاقة بالموضوع الذي تكتب عنه. مثلا، إن كنت تدوّن عن كيفية تنصيب إضافة بلوجر ما، يمكنك وضع رابط لإضافة أخرى مشابهة كنتَ قد شرحتها على مدونتك في وقت سابق.هذا مفيد لكسب زيارات جديدة لتدويناتك القديمة، ومن ثمة إعادة إحياء روابطها لدة محركات البحث، التي سوف تقوم بإعادة أرشفتها.
تذكر الآتي: الروابط الداخلية سوف تحمل الزائر على تمضية وقت أكبر على مدونتك.
0 تعليق
اتبع التعليمات لاضافة تعليق