2016-09-03

Unknown

لماذا يجب على كل شخص أن يمتلك مدونة (حتى أنت!)

Unknown بتاريخ عدد التعليقات : 0

لماذا يجب على كل شخص أن يمتلك مدونة (حتى أنت!)


أنا أعتقد أن كل شخص يجب أن يمتلك مدونة!
حسنا.. تقريبًا كل شخص! عدا في حال كنت غير قادر جسديا أو عقليا (عافاك الله)، أو لا تملك اتصالاً بالانترنت، إن لم تكن ضمن هذه الحالات، فعليك التفكير جديًا في بدء مدونتك الخاصة.

لماذا تبدأ مدونة

عندما قلتُ في بداية هذه التدوينة أنني أعتقد أن كل شخص يجب أن يمتلك مدونة، فأنا لم أقل هذا الكلام قصد جعل هذا وسيلة لتحقيق مدخول عبر إنترنت، بالرغم من أنه يمكن القيام بذلك. وليس لتشارك أفكارك مع الآخرين، وليس لتساعد أشخاصا على تعلم أمور جديدة.. ليس هذا ما قصدته تماما!
على خلاف ما سبق، أنا أعتقد أنه عليك أن تنشأ مدونتك الخاصة، لأن هذا سيجعلك تصبح أفضل في المجال الذي ستدون عنه.
التدوين يجعلك أفضل، لذا يجب عليك أن تدون! Benebri_Ayoub@
للأمانة، فقد سمعت كلمات تشبه ما كتبته منذ فترة، خلال مقابلة بودكاست مع سيث غودين، وقد أعجبني كلامه ذاك اليوم، وَوافقته في كل ما قاله المخضرم سيث، خاصة عندما قال عبارة أخرى: "حتى لو لم يكن لديك قارئ واحد، لايزال عليك امتلاك مدونة!". وكما ترى فلا أزال أوافقه حتى الآن ^_^
لماذا يجب على كل شخص أن يمتلك مدونة (حتى أنت!)-2

سوف تجعلك أفضل، حتى لو لم يقرأها أحد!

حتى وَلو لم تكن تملك أي قراء متابعين لمدونتك، فستبقى فكرة التدوين فكرة جميلة، وأمرا مهما بالنسبة إليك أيضا. لأنك من خلال التدوين، سوف تنمي موهبتك في المجال الذي لك شغف به، وقررت أخيرا أن تكتب حوله.

لقد اقتنعت.. لكن، ما معنى أن تدوِّن؟

المعنى الأصح للمصطلح "تدوين" أو Blogging بالانجليزية، هو ببساطة كتابة أفكارك وفق نظام متناسق ومنظم، ونشرها على إنترنت. ولعلك سوف تقتنع أكثر بما قرأته منذ قليل لو ضربتُ لك بدل المثل الواحد أربعة عن أشخاص عاديين لا يملكون مواهب خاصة أو مميزة:

أمثلة تعزز الأفكار السابقة

أستاذ (معلّم)

الأستاذ الذي يحب التدريس عليه أن يبدأ مدونة تتحدث عن التدريس، أو المادة التي يدرسها، لأن هذا سيجعل منه أستاذا أحسن وأفضل، حتى لو لم يكن للمدونة جمهورُ زوار. فالأستاذ المدون من خلال تدويناته، سوف يجد أن الأفكار في رأسه بدأت تنتظم شيئا فشيئا.. وهذا يقود إلى نتيجة حتمية: ورود أفكار جديدة، أو.. الإبداع!

موظف محاسب

الموظف الذي يشتغل بالمحاسبة ويحب مهنته يجب أن يبدأ مدونة تتحدث عن المحاسبة، والكتابة عن مكامن المتعة فيما يقوم به، والمفاهيم الخاطئة التي يظنها الناس عن مهنة المحاسبة.. إنها بحق أفكار جميلة لموظف لا ينظر للمحاسبة نظرة مملة، فيعرف بها من منظور إيجابي، ويستفيد من ذلك ارتفاع معنوياته وتزايد شغفه وتوسع معلوماته.

شخص متألم

حتى الشخص الذي يتألم بسبب أمر ما عليه أن ينشأ مدونة! سواء أكان يتألم فقرًا، أو بسبب مرض، أو لفراق شخص عزيز. حتى هذا النوع من الأشخاص عليهم إنشاء مدونة يتكلمون فيها عن مآسيهم وهمومهم، وحتى لو لم يجدوا مستمعا لهم، فالمهم هنا أن فعل الكتابة والإحساس والتعبير سيساعدهم حتما على تجاوز المرحلة الأصعب من محنتهم، وهي مرحلة ما بعد المحنة مباشرة.

صاحب هواية

ربما تجد أن صديقنا المحاسب لا يحب مهنته فعلا، لكنه مولع بالسيارات، ولأن الفكرة هي أن تكتب عما تحب، فله أن يدوّن عن السيارات، ومع الوقت قد يصل إلى مرحلة يجد فيها عملا في مجال هوايته هذه، فقط من خلال التدوين.
لماذا يجب على كل شخص أن يمتلك مدونة (حتى أنت!)-3

سواء كنت تحب عملك أم تكرهه، أنشأ مدونة

إذا كنت راضيا عن عملك، فإن إنشاءك لمدونة وانضمامك إلى عالم المدونين سوف ينعكس إيجابيا على عملك، ويدفعك قدمًا لتقديم الأفضل والجديد. سوف تصبح منجما لا ينضب للأفكار المتجددة والفريدة التي لم تكن لتفكر فيها لو لم تقم بتنظيم أفكارك السابقة عبر مدونتك!
أما لو كنت تكره وظيفتك، وتتابع هواية ما بشغف، فالمدونة سوف تنمي موهبتك في تلك الهواية التي تتابعها، وقد تصبح هذه المدونة وسيلة لتحويلها من مجرد شغف إلى وسيلة لكسب عيشك! وحتى لو لم يحدث ذلك، فعلى الأقل ستصبح أكثر اطلاعا ومعرفة بهوايتك المحببة.

من فوائد التدوين

إن كنت تكتب بشكل دوري ومستمر، على سبيل المثال، مرة كل أسبوع على الأقل، فسوف يعمل هذا الروتين على تنظيم أفكارك، وابتداع أفكار جديدة، وتعلم التواصل مع الآخرين بشكل أفضل، وعبر مختلف الوسائل.
الأهم من ذلك، أنك سوف تلاحظ بنفسك كيف هي أفكارك الآن مشوشة، وتستنتج أن السبيل الأمثل لترتيب أي نوع من الأفكار، هو كتابتها، أو دعنا نقل، تدوينها.
عندما تبدأ مدونتك الجديدة، سوف تخلص إلى نتيجة مفادها أنك كاتب سيئ! لكنني أتمنى أن تواصل، وسوف ترى كيف أن الناس يمدحون كتاباتك، ثق بي، بقليل من الممارسة، سوف تتغير طريقتك في الكتابة حاليا إلى ما هو أفضل.

في الختام

ابدأ مدونة مجانية تتحدث عن أمر تحبه الآن! لا تهتم بشأن زوار المدونة والسيو وما قد تصادفه على إنترنت.. اهتم فقط بما أخبرتك به، وتذكر دائما أن: التدوين يجعلك أفضل!

لماذا يجب على كل شخص أن يمتلك مدونة (حتى أنت!)
تقييمات المشاركة : لماذا يجب على كل شخص أن يمتلك مدونة (حتى أنت!) 9 على 10 مرتكز على 10 ratings. 9 تقييمات القراء.

مواضيع قد تهمك

0 تعليق

اتبع التعليمات لاضافة تعليق
  • يرجى ترك تعليق على الموضوع. سيتم حذف التعليقات التي تتضمن روابط مباشرة، والإعلانات، أو ما شابه ذلك.
  • لإضافة كود ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة كود طويل ضعه في : هنا الكود
  • لإضافة اقتباس ضعه في : اكتب هنا
  • لإضافة صورة ضعها في : رابط الصورة هنا
  • لإضافة فيديو استعمل : [iframe] هنا رابط تضمين الفيديو [/iframe]
  • * قبل ادخال كود عليك بتحويله أولا
  • شكرا لك

دروس، قوالب وإضافات بلوجر [broadcast]

إضافات بلوجر [sided]

جلب الزوار [cards]

بلوجر
جاري التحميل ...
بلوجر

التعليقات

دروس بلوجر [cover]

صناعة المحتوى

قوالب بلوجر [sided]



لا تتوقف أبدا عن التعلم! سأرسل لك رسائل بريدية غير دورية تحتوي على معلومات، أفكار، عروض وتحميلات أقوم بصياغتها وجمعها بعناية وجودة عاليتين، كما أعلمك بريديا عند نشر مقال جديد على المدونة.

أصدقاء المدونة

بلوجر

آخر الأخبار

بلوجر

جميع الحقوق محفوظة

مدونة بلوجر عربية

2016